6 أكتوبر 2022 22:46 11 ربيع أول 1444
المشهد اليمنيرئيس التحرير عبد الرحمن البيل
مقالات

عزيزتي الفتاة .. قبل السنة الجديدة

المشهد اليمني

1. هذا اليوم لم يعد يشبه الأمس. صرت قادرة على الاتصال بكل الدنيا، العالم في قبضة يدك، وكذلك الرجال. الرجال تافهون للغاية، كذلك النساء. في مسرحية "المحطة" لفيروز تسخر امرأة من الرجل الذي ينهار لمجرد أن "تتغنج" له المرأة، فيرد رجل قائلاً إن الرجل ما كان له أن ينهار لولا تغنجها. يمرون أمامك مثل السيل، أنت تشاهدين، تقرئين، تتأثرين، وتعلمين. تعلمين الكثير جداً: عن علاقة الرجل بالمرأة. وتعلمين على نحو حيوي: صديقاتك، قريباتك، شقيقاتك، من حولك. كلهن عائمات على بحر من الرجال. تعومين معهن، لا بد أن تعومي. نزلت البشرية إلى البحر، لن تجلسي محتشمة على رمال البر. كتب على ابن آدم حظه من تلك "العومة".

2. لماركيز كتاب ليس معروفاً على نحو واسع، يعود إلى العام 1985، اسمه: مغامرة ميغيل ليتين السرية في تشيلي. يسرد الكتاب ما رآه المخرج التشيلي ليتين [من أصل فلسطيني] في بلاده بعد عشرة أعوام من انهيار الديموقراطية وصعود الجنرال بينوشيه. ضمن ما رآه: تفشي النشاط الجنسي حتى في العلانية، وأن ذلك ربما كان رداً لاوعياً على الفوضى، اللامعنى، فقدان الأمل،الخوف، التفاهة الشاملة. ما رواه ليتين لماركيز، راجياً منه أن يقوله للعالم، شاهده آخرون. تقول البيانات التي بتنا نعرفها جيداً إن ربع سكان العالم سيكونون "سوداً" بحلول العام 2100، أي بعد ثمانين عاماً. تشهد القارة تلك أعلى معدل "إنتاج للبشر"، مقارنة بسواها. وبالطبع، فهي أرض الانقلابات، الحروب الأهلية، الأوبئة، والمتاهة. الحقيقة أن اللامعنى، كما الفوضى، هما منتج الحضارة الراهنة الأبرز. قالت بيانات منشورة إن مستخدمي موقع بورن هوب الشهير يبلغون 60 مليوناً في اليوم، وأن الليلة التي أعلن فيها عن فوز ترامب بالرئاسة شهدت قفزة مذهلة إلى الأعلى، إذ وصل عدد المستخدمين إلى تسعين مليوناً، ثم عاد إلى سابق وضعه.

3. سيأتي العام الجديد برجاله ونسائه وعلاقاته. اخرجي من العلاقة المسمومة إلى علاقة أقل سمّية. تنقّلي، لذات الهوى في التنقل، إلى أن تجدي ضالتك. تتحملين وحدك تبعات قراراتك. لا تمرضي في الحب، لا تتمارضي في العلاقة، لا تنوحي. يقول علم النفس إن الكمد الشديد، بما فيه ذلك الذي تولده قصة حب مرّة، يتلاشى بعد أربعة إلى ستة أسابيع. رأينا لصوصاً عادوا إلى المساجد بعد وفاة أقاربهم، ولكنهم عادوا إلى صنيعهم بعد مضي شهر. ازدحمت الكرة الأرضية، ونشأت الأوبئة. صديقك، أو حبيبك، مجرد ذرة متناهية الصغر في هذا العالم. ثمة حب في مكان ما، أو علاقة تناسبك أكثر. الدنيا تعوم، الطوفان في كل مكان، اشلحي واقفزي.

4. كوني واضحة في حياتك. هناك أكثر من 35 نموذج لعلاقة الفتاة بالفتى. اختاري النموذج الذي يناسبك وستجدين الرفيق المناسب. ثمة تطبيقات كثيرة قد تساعدك في الاختيار والوصول. عربياً لا تحظى تلك التطبيقات بأي حضور. الرجال أمامك: فيس بوك، تويتر، إلخ. تشعرين بالملل من علاقتك الراهنة؟ غالباً لأن الطرف الآخر "شاف له شوفه". لا تخافي من التجربة، لكن عليك أن تكوني قادرة على احتواء صراعك الداخلي. اخلقي لنفسك التشريع الكافي، وإلا فإن علاقتك لن تستقر، ستلهب ضميرك. يستطيع المرء مواجهة أشياء كثيرة عدا تلك التي تصعد من داخله.

5. ماذا عن السيكس بارتنر، فريندس ويذ بنيفيت، برومانس؟ السيكس بارتنر هو رفيق مهمته ترويتك جسدياً، ثم عودي لانشغالك، حياتك، إنجازك، وتقواك. اخترعي، اخترعي أنت لا سواك، للعملية معنى وتفسيراً. تذكري أنك لست مملوكة لأحد، وأنك ولدت وستذهبين وحيدة، وأنك صاحبة قرارك. الجانب المظلم في حياتك [ومن قال إنه مظلم] يخصك، وهو شأنك. الديانات تتحدث عن هذا الأمر وتغفره.

6. تملكين حبّاً كافياً، مستقراً، عامراً؟ اكتفي به، احمليه على ظهرك، واذهبي إلى الدنيا. التخمة، في الطعام، كما في الحب. ينسب إلى الحارث بن كلَدة، الطبيب العربي الأشهر، قوله: لو سئل أهل القبور عن سبب موتهم لأجابوا جميعهم: التخمة. التخمة في الحب قاتلة، وأكثر ما تفعله أنها تقتل قدرتك على أن تقعي في الحب مرّة أخرى.

7. ماذا عن البرومانس؟ Bromance. لا يتجاوز عمر هذا المصطلح الربع قرن. إنه نموذج رائع لكِ. يعرف البرومانس بالعلاقة الحميمة بين اثنين من نفس الجنس دون اتصال جسدي. كم مرة شاهدت "Buddy Films " أو: أفلام الرفاق. فتاتان تسافران، تغامران، تفتدي إحداهما الأخرى، كلتاهما هيتيروسيكشوال. في الأعوام الماضية نشرت بيانات تتحدث عن حضور متنامي لهذا النموذج من العلاقات، خصوصاً في الجامعات. أيضاً يتوسع الأمر إلى الفتاة – الفتى. تعيش الفتاة مع الفتى علاقة مشبوبة بلا علاقة جسدية. ثمة تعبير قديم اسمه: علاقة أفلاطونية. هذا النوع من العلاقات ممكن بين الرجال – الرجال، النساء – النساء، وهو ممتع، ثري، ويمنح الشخص ما يحتاجه من الإحساس بالأمان والرفقة.

8. ماذا عن فريندس ويذ بينفيت؟ نموذج للصداقة العميقة بين فتى – فتاة، بلا التزامات سوى الصداقة. من وقت لآخر تحصل الفتاة، كما الفتى، على فائدة إضافية من الصداقة: علاقة جسدية. هذا النوع من العلاقات سرعان ما يتطور إلى عاطفة، حب، وأكثر. يُعتقد أنه تمرين جيد على الحب، أو على القدرة على الحب.

9. أنت فتاة متزوجة ولا تحسين بالأمن، بالحب، بالرضا، بالسكينة. أنت فتاة ناضجة متزوجة ومهجورة، مرآتك عدوتك تُريك ثراءك الرهيب، وحقيقتك البائسة. رفيقك لا يتحدث إليك كثيراً،لا يغازلك، لا يمتعك في الحب، نسي دوره كعاشق، نسي الحب، أنت بحاجة إلى ري، إلى السقيا. صديقاتك، بلا استثناء، شلحنَ وقفزن إلى الطوفان. كثيرات يقفزن ثلاث وأربع قفزات في اليوم. أساء رفيقك على نحو بالغ إلى التعاقد بينكما، في طليعة ذلك التعاقد أن يجعلك ريانة وراضية كل الوقت. ربما، أو غالباً، ما راح يعبئ جانبه المظلم بسيدات أخرى في مثل وضعك: متزوجات وظمآنات. تعرفين قصة الرجل الذي قال إن ابنه عقّه، ولما سأل الخليفة الابن أجاب: لم يختر لي أمّاً جيدة، أسماني جعراناً، ولم يعلمني القرآن. قال الخليفة: لقد عققت ولدك قبل أن يعقك. ذهابك إلى بيت الزوج لا يعني، بالمطلق، منحه الهيمنة الكاملة على عالمك، أنك صرت مملوكة، وبلا تاريخ.

10. الحب ممكن، وقد تجده الفتاة بعد الرمية العاشرة. وهو ليس الشكل الأخير والمطلق للعلاقة، نماذج أخرى قد تكون مناسبة لك، لوضعك، لأسئلتك. وإن كانت على مستوى: الصداقة المهنية، حول مهنة معينة قد تنشأ علاقة ثرية ومستدامة دون الحاجة إلى أن تقفز إلى الطوفان

ما سبق لا يعني الواقعات في الحب والحاصلات عليه.

وأيضا:

التجربة في الهاي- تيك هي نفسها التجربة في الهاي-تاتش