6 أكتوبر 2022 23:13 11 ربيع أول 1444
المشهد اليمنيرئيس التحرير عبد الرحمن البيل
المشهد اليمني

موقع غربي: لقاء يجمع وفدًا سعوديًا مع ‘‘حزب الله’’ اللبناني بشأن اليمن.. وهذا ما تم الاتفاق عليه

المشهد اليمني

كشف موقع غربي، عن لقاء جمع وفدًا سعوديًا بنائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم في بيروت، عقب فشل محادثات مباشرة مع الحوثيين.

ونشر موقع "Middle East Eye"، الذي يتخذ من لندن مقرًا له، مقالًا للصحفي ديفيد هيرست، أوضح خلاله أن اللقاء الذي جمع نعيم قاسم والوفد السعودي كان في آذار الماضي، وأدى إلى ضمان وقف إطلاق النار في اليمن واستقالة الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي.


وأشار التقرير الى أن قاسم قدّم خلال اللقاء للسعوديين قائمة مطالب كشرط لوقف فوري لإطلاق النار في اليمن، شملت استقالة بالرئيس هادي، ورفع الحصار عن ميناء الحديدة الرئيسي ومطار صنعاء، وتبادل أسرى يمنيين وآخرون شيعة مسجونين في البحرين ودول خليجية أخرى، وهو ما تم بالفعل، خلال 3 أسابيع من اللقاء، باستثناء عدم الإفراج عن جميع السجناء المدرجين في قائمة قاسم.


وخلال اللقاء، سأل السعوديون قاسم ماذا سيكون رد الحوثيين إذا تم تلبية هذه المطالب، ليرد قاسم قائلًا، "سيكون هناك وقف فوري لإطلاق النار"، بحسب الموقع الغربي.

وينفي حزب الله بشكل دائم، على لسان أمينه العام حسن نصرالله، أي دور يقوم به نيابة عن الحوثيين في اليمن.

ولم يصدر إعلان سعودي حتى الآن بشأن هذه التسريبات، كما لم تتناول أي من وسائل الإعلام السعودية تفاصيل عن اللقاء غير المعلن.

والشهر الماضي تم تمديد الهدنة بين الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية، وبين مليشيا الحوثي، لشهرين إضافيين إلا أن المليشيات الحوثية ترفض حتى الآن تنفيذ بنودها.

حزب الله مليشيا الحوثي اليمن السعودية