6 أكتوبر 2022 22:53 11 ربيع أول 1444
المشهد اليمنيرئيس التحرير عبد الرحمن البيل
منوعات

على ماذا يدل اقتران الثريا بالقمر وما علاقته بالأشهر الميلادية وفصول السنة؟؟ (تقرير خاص)

المشهد اليمني

تشهد السماء في هذا المساء من ليل الخميس 16 ديسمبر 2021م، اقتران رائع لمجموعة نجوم أو عنقود الثريا مع القمر الذي عمره الليلة 13 ليلاً من شهر جماد أول 1443هـ، وهذا الاقتران يعطينا معلومة تؤكد بأن شهر ديسمبر هو شهر 13 من موسم الشتاء بحسب علم الفلك والنجوم لدى سكان اليمن والجزيرة العربية قديماً ولا يزال حديثاً لدى سكان البادية والأرياف.

ومن المعلوم أن ذروة فصل الشتاء في اليمن دائماً تكون في شهر يناير، وذروة الصيف تكون في شهر يوليو، لكن كبار السن وخصوصاً من سكان الأرياف والبادية لا يؤمنون بهذه النظرية الثابتة، ويقولون أن ذروة فصل الشتاء في اليمن تحدث عندما يقترن القمر بالثريا ليلة الحادي عشر من أي شهر هجري، ويرون أن ذروة فصل الصيف تحدث عندما تغيب الثريا 40 يوماً.

وهنا يوضح "المشهد اليمني" علاقة اقتران الثريا بالقمر وعلى ماذا يدل ذلك الاقتران وعلاقته بالأشهر الميلادية وتحديد مواسم الزراعة وفصول السنة.

يربط علم الفلك الحديث فصول السنة ومواسم الزراعة بالأشهر الميلادية وهي أشهر ثابتة ومتزامنة مع فصول السنة ومواسم الزراعة ولا تتغير، بينما يربط العلم القديم لدى سكان الصحراء في اليمن والبادية العربية، مواسم الزراعة وفصول السنة بالقمر والنجوم من خلال أوقات الطلوع والاقتران، وهو أيضاً علم ثابت ولا علاقة له بعدد أيام الأشهر الهجرية ولا يرتبط بها ولا يتغير بتغيرها حيث وهي متغيرة وغير ثابتة ولا ترتبط بفصول ومواسم السنة.

من المعلوم من الواقع والعلم الحديث أن شهر يناير هو ذروة الشتاء في اليمن وبقية مناطق جنوب الجزيرة العربية، والنصف الشمالي للكرة الأرضية حيث يبدأ فصل الشتاء في النصف الشمالي للأرض بتاريخ 7 نوفمبر وينتهي بتاريخ 7 فبراير.

وبهذا تكون ذروة الشتاء شهر يناير ويكون شديد البرودة، ويطلق عليه كبار السن (برد 11) وسبب التسمية يعود إلى اقتران الثريا بالقمر ليلة الحادي عشر من تاريخ ذلك الشهر الهجري الذي يتصادف مع شهر يناير وليس شرط أن يكون شهر معين من الأشهر الهجرية.

ولا يحدث اقتران الثريا مع القمر في الليلة الحادية عشر من أي شهر هجري إلا في شهر يناير، وبهذا يتمكن العرب قديماً من معرفة دخول ذروة فصل الشتاء، ولا يزال اليوم الكثير من سكان البادية والمزارعين في اليمن يتعرفون على فصول السنة ومواسم الزراعة باقتران الثريا بالقمر، وبطلوع أو غروب نجوم الثريا أو المشبح والزهرة والدب القطبي الشمالي.

ويصادف هذا المساء اقتران الثريا مع القمر وهي ليلة الثالث عشر من جماد أول 1443هـ، وبهذا يكون شهر ديسمبر (شهر 13) ويطلق عليه كبار السن (برد 13) ولا يحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة 13 من أي شهر هجري، إلا في شهر ديسمبر.

ويحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة الحادي عشر من أي شهر هجري في شهر يناير فقط ويسمى عند كبار السن برد 11 أو شهر 11 ويعرف بشدة البرودة.

ويحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة التاسع من أي شهر هجري، في شهر فبراير فقط، ويسمى موسم الزراعة وهو أول مواسم زراعة الذرة البيضاء في اليمن، ويسمى موسم التسع، وهو أول مواسم الصيف الزراعية.

ويحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة السابع من أي شهر هجري في شهر مارس فقط ويسمى موسم السبع وهو أفضل مواسم الصيف للزراعة.

ويحدث اقتران الثريا بالقمر ليلة الخامس من أي شهر هجري، في شهر ابريل ويسمى موسم الخمس ويكون مناسب للزراعة.

وتقترن الثريا بالقمر في الليلة الثالثة من أي شهر هجري في شهر مايو ويسمى موسم الثلاث وهو آخر مواسم الصيف المفضلة للزراعة في اليمن.

وتغرب الثريا أو لا يتمكنون من رؤية اقترانها في أول ليلة للقمر في أي شهر هجري في شهر يونيو ويعرف بموسم الحمايم ويكون غير مناسب للزراعة نظراً لارتفاع درجات الحرارة وندرة الأمطار فيه ونشاط الرياح الصحراوية الشمالية الجافة.

ثم تغرب الثريا ولا يتمكنون من رؤيتها 40 يوماً ويسمونها بأربعين القيض، أي ذروة سنام الصيف وأشد الأيام حرارة وجفافاً، وتكون في أواخر شهر يونيو وطيلة شهر يوليو، وتميل الشمس إلى أقصى مسار لها باتجاه المحور الشمالي للأرض 40 يوماً لتبدو شبه عمودية على مناطق جنوب محور الأرض الشمالي القريبة من خط الأسواء.

وفي شهر اغسطس يقترن القمر مع الثريا ليلة 21 من أي شهر هجري ويسمى موسم 21 وهو ذروة مواسم الخريف في اليمن.

وتقترن الثريا مع القمر ليلة 19 في أي شهر هجري في شهر سبتمبر ويسمى موسم 19 وهو من مواسم فصل الخريف في اليمن.

ويحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة السابع عشر من أي شهر هجري، في شهر أكتوبر فقط ويسمى موسم 17 وهو من مواسم الخريف بالنسبة لسكان مناطق اليمن خصوصاً مأرب والجوف وشبوة.

ويحدث اقتران الثريا مع القمر ليلة الخامس عشر من أي شهر هجري في شهر نوفمبر ويسمى عند كبار السن شهر 15 أو برد 15 ويكون خفيف إلى متوسط.

الثريا القمر الشتاء الخريف ديسمبر يناير اليمن الزراعة البادية الفلك